بلدية رام الله توفد عدد من معلمي العلوم لتروندهايم للمشاركة في لقاء بهدف تبادل وتعزيز الخبرات | بلدية رام الله
تاريخ النشر: 2008/10/11

بلدية رام الله توفد عدد من معلمي العلوم لتروندهايم للمشاركة في لقاء بهدف تبادل وتعزيز الخبرات

"ضمن علاقة التوأمة بين بلدية رام الله ومدينة تروندهايم النرويجية"



بلدية رام الله / العلاقات العامة – ضمن علاقة التوأمة ما بين بلدية رام الله وبلدية تروندهايم النرويجية، تم توجيه دعوة من السيد اتليه كجارفيك مدير متحف العلوم في تروندهايم وعبر بلدية تروندهايم لبلدية رام الله لإيفاد عدد من معلمي العلوم بهدف تبادل وتعزيز الخبرات.  

وتأتي هذه الزيارة في سياق مشاريع المئوية لبلدية رام الله والمتوائمة في خطتها الإستراتيجية والتي تسعى لتحقيقها خلال الأعوام الثلاث المقبلة، حيث وضعت البلدية رؤية تشتمل على محاور عدة تغطي جميع مناحي الحياة، ويشتمل كل منها على مشاريع وبرامج طموحة ومنها مشروع متحف العلوم الذي ستقوم البلدية بتنفيذه خلال الفترة القادمة.

ومن اجل إنجاح هذا المشروع تقوم بلدية رام الله بالتعاون مع بلدية تروندهايم النرويجية من اجل الاستفادة من خبراتهم في هذا المجال. وعليه تم اختيار عدد من المعلمين المتخصصين بالعلوم والمرشحين من قبل المدارس المختلفة بالمدينة للمشاركة في هذا اللقاء. فقد شارك كل من عنان برغوثي من مدرسة الفرندز للبنين، ديما مغنم كعيبني من مدرسة راهبات مار يوسف والمعلمة رائدة إبراهيم من مدرسة الإنجيلية الأسقفية في هذه اللقاءات المتخصصة في مدينة تروندهايم النرويجية خلال الأسبوع الماضي.

وخلال زيارة المعلمين الى متحف العلوم، تعرفوا على طبيعة العمل واختبروا بعض التجارب العلمية. كما والتقوا بعدد من الخبراء اللذين يقومون يوميا بالعديد من التجارب العلمية. وقام الوفد بزيارة للجامعة في تروندهايم وعدد من الكليات التكنولوجية حيث شاركوا في محاضرات ومناقشات علمية.

ومن الجدير ذكره بان متحف العلوم في تروندهايم يخصص أسبوعيا يوما مفتوحا للطلاب والمجتمع المحلي بهدف التشجيع على المشاركة في القيام ببعض التجارب العلمية عمليا. ومن هنا قد تسنى للمعلمين الفلسطينيين اختبار جميع هذه التجارب ومراقبة الخبراء في المختبرات العلمية أثناء عمل تجارب في مجال الخيال العلمي.

وقد تحدثت السيدة كعيبني عن الفرصة في المشاركة حيث أكدت على أهميتها في اغناء خبرات المعلمين خاصة وان المشاركة لم تقتصر على الجانب النظري فقط بل تم القيام بعدد من التجارب عمليا.

كما وعبر السيد برغوثي عن سعادته في خوض هذه التجربة الغنية، وخاصة من خلال حضورهم لبعض المحاضرات في الفيزياء والبيولوجيا والخيال العلمي الذي اعتبره في غاية الأهمية.

ومن ناحيتها اعتبرت السيدة إبراهيم هذه التجربة بمثابة عودة لاختبار شعور الطالب من جديد، حيث من المهم ان يستمر المعلم على تواصل مع الجديد من العلوم من خلال التحاقه بدورات ولقاءات تثري خبراته. وأكدت ان هذه المشاركة لا شك ستساعدهم في نقل الكثير مما اختبروه ورأوه الى متحف العلوم الذي ستقوم بلدية رام الله بانشاءه.

ويعتبر مشروع متحف العلوم جزء من محور تعزيز الثقافة والعلوم، ويتضمن المشروع إنشاء متحف متخصص بالعلوم، يرصد المفاهيم والظواهر العلمية ويعبر عن النظريات المختلفة بتجارب علمية حسية ويخدم شرائح متعددة في المجتمع وخاصة طلاب المدارس.


العودة للاعلى